200 ملم بـ 3 ايام والثلج من ارتفاع 600 م - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

صخرة كبيرة انهارت على الطريق العام قرب القلعة

200 ملم في 3 ايام والثلج من ارتفاع 600 م
الجولان - جولاني - 08\01\2013

تجاوزت كمية الهطول على شمالي الجولان خلال المنخفض الحالي 200 ملم. المنخفض يشتد والثلج سيتساقط اعتبارا من الليلة (الثلاثاء - الأربعاء) على أن يمتد يوم غد الأربعاء إلى الأماكن التي يزيد ارتفاعها عن 600 م عن سطح البحر.


 بانياس أمس - تصوير أسامة عويدات

أفادت محطات الرصد الجوي أن كمية الأمطار التي تساقطت على شمالي الجولان خلال المنخفض الحالي تجاوزت الـ 200 ملم حتى مساء الاثنين، لتزيد بذلك بذلك كمية الهطول الكلية لهذا الموسم عن 750 ملم، ما يشكل أكثر من 60% من المعدل السنوي للهطول، مع العلم أننا لم ندخل بعد الشتاء الحقيقي، الذي يعتبر شهرا كانون الثاني وشباط عموده الفقري، وفيهما تتساقط كميات الأمطار الأساسية لموسم الشتاء بصورة عامة، وهو ما يبشر بموسم شتوي ممتاز يفوق كل التوقعات.

وبالنسبة للثلج المنتظر فإن محطات الرصد الجوي أفادت باشتداد المنخفض الجوي وتدني درجات الحرارة اعتبارا من اليوم الثلاثاء بصورة ملموسة، حيث تشتد العواصف الرعدية والرياح وتهطل الأمطار الغزيرة والبرد خلال النهار، ويتوقع أن تتساقط الثلوج اعتبارا من مساء اليوم.
أما يوم غد الأربعاء فتشتد العاصفة أكثر ويمتد تساقط الثلوج حتى إلى المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 600 متر عن سطح البحر.

فيضانات وكميات قياسية من الأمطار
وأدى هطول كميات قياسية من الأمطار خلال الأيام الثلاثة الماضية إلى فيضانات وإلى تدفق المياه في الوديان والأنهار بكميات قياسية لم نشهد مثلها منذ سنوات.


بانياس ظهر أمس - تصوير معضاد الشعار

وقال خبراء الطقس أن جريان الأنهر والوديان والسيول خلال اليومين الأخيرين كان كبيراً لدرجة أننا لم نشهد له مثيل منذ عشر سنوات (منذ العام 2003)، ما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه في بحيرة طبريا بـ 10 سنتمترات خلال 3 أيام، ويتوقع أن يرتفع المنسوب بـ 30 سمنتمرا إضافية حتى نهاية المنخفض الحالي.


شلال سعار ظهر أمس - تصوير هشام أبو جبل

وادي سعار شهد اليوم تدفقاً جنونياً لمياه الأمطار الأمر الذي أدى إلى تدفق كميات هائلة عبر شلال سعار وإلى فيضان المياه على طريق بانياس المار بجانب الكنسية وإغلاقه أمام حركة السير بصورة نهائية طيلة النهار.


مجدل شمس -  حاويات النفايات تطايرت من شدة الرياح

ليل الاحد - الاثنين شهد نشوب رياح قوية وصلت سرعتها إلى 90 كم بالساعة، ما أدى إلى تطاير الأشياء وحصول حالة من الفوضى على الشوارع التي امتلأت بحاويات النفايات صباحاً.

الحارات العليا من مجدل شمس شهدت تساقط الثلوج ليلاً، وإن بكميات قليلة، لكنها أغلقت الطرقات أمام حركة السير في حارة الجبل لفترة وجيزة، قبل أن يذوب الثلج وتعود الحركة صباحاً بصورة طبيعية.

الثلوج تتساقط على جبل الشيخ منذ يوم السبت، وقد أغلق المنتجع الشتوي أمام دخول السياح على أن يعاد فتحه بعد انتهاء المنخفض.

صور التقطت من قبل مواطنين في الجولان اليوم:

تصوير ليلى ابراهيم

تصوير ليلى ابراهيم

تصوير ليلى ابراهيم

تصوير أمين أبو صالح